من جراب الأمس

رحيل السفير جوزف دوناتو

عام 1960 تأسس فرع جمعية الحرفيين التقليديين في برجا ، التي انضم إليها جمع غفير من الحائكين البرجاويين بتشجيع من مصلحة الإنعاش الإجتماعي في وزارة العمل والشؤون الإجتماعية ومديرها العام ولولب حركتها جوزف دوناتو . فقد تنبّه المسؤولون إلى ضرورة إنقاذ الحرف الشعبية في لبنان من الهوة التي تردت فيها ، نتيجة صراع طويل بين الموت والحياة ، وذلك إستكمالاً لدور التنمية والبناء الذي اضطلعت به الدولة بعد الإستقلال ، لا سيما في عهد الرئيس الأمير فؤاد شهاب ( 1958 – 1964 ) الذي أراد للبنان الإستقرار والأمان ، ومعهما توطيد أركان المجتمع وترميم مرافقه المتصدعة .

وهكذا صممت مصلحة الإنعاش الإجتماعي في صلب أقسامها ، مصلحة الأبحاث والبرامج ، وهدفها تنمية الحرف الشعبية وإنعاشها قدر المستطاع . فأنشأت مركزين لخبير واختصاصي في الحرف اليدوية ، واستدعت خبيرين دوليين الأول بواسطة مكتب العمل الدولي للمساعدة في التنظيم ، والثاني بواسطة هيئة الأمم للمساعدة في التخطيط .

أول عمل قام به خبير الشؤون الحرفية عام 1963 كانت دراسة إحصائية عما عندنا من الحرف الشعبية في لبنان . وأول رئيس لفرع جمعية الحرفيين التقليديين في برجا كان الحاج عبد القادر محمد سليم لمع المولود عام 1928 .

 رحل عن 92 عاماً السفير جوزف دوناتو ، الرجل الذي كانت له يد في كل ما يتصل بالشؤون الاجتماعية والإنمائية والانسانية والذي ترك مؤلفات ودراسات ومحاضرات عن قوانين العمل والضمان الإجتماعي والإنماء الإجتماعي .
والراحل تلقى علومه في جامعة القديس يوسف وتخرج منها بإجازة في الحقوق . ثم نال دكتوراه في العلوم الإنسانية من جامعة السوربون في فرنسا.
تولى عام 1960 تأسيس مصلحة الانعاش الإجتماعي واستمر مديراً عاماً لها حتى عام 1974 عندما عين سفيراً للبنان لدى دول البينيلوكس والمجموعة الأوروبية في بروكسيل . وبعد ذلك تولى من 1988 الى 1990 منصب مدير عام للصليب الأحمر اللبناني . وكان طويلاً مراسلاً لمكتب العمل الدولي .
كان قريباً من الرئيس الراحل فؤاد شهاب والزعيم الراحل كمال جنبلاط.
خبير يُرجع إليه في ما يتعلق بقوانين العمل والشؤون الإجتماعية ، كان استاذاً محاضراً في جامعة القديس يوسف وجامعة الروح القدس الكسليك والجامعة اللبنانية . أنشأ جمعية دار الأمل للعناية بضحايا البغاء.
كان موضع تكريم من وزارة العمل والشؤون الإجتماعية في قصر الأونيسكو عندما قلّد وسام الأرز، وفي المهرجان اللبناني للكتاب الذي تنظمه الحركة الثقافية – انطلياس .
منح جائزة سعيد عقل عام 1969، كما منح أوسمة عدة أبرزها وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط ووسام جوقة الشرف من رتبة كومندور ووسام ليوبولد بلجيكا من رتبة صليب أكبر ووسام الإستحقاق البولوني .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى