قل كلمتك

عن المجلس البلدي البرجاوي الذي نام مبكّراً !!!

إذا اختفى الشجر اختفى البشر . فماذا إذا اختفت السلطة المحلية البلدية ؟ . تعالوا إقرأوا معنا عناوين أبواب البيئة في الصحف والدوريات اللبنانية : ” مشروع شجرة لكل شهيد ” عنوان حملة التشجير التي أطلقها معالي وزير الزراعة حسين الحاج حسن لغرس 3500 شجرة أرز في المرتفعات الشرقية لمدينة بعلبك . شارك في الحملة طلاب المدارس والجمعيات الأهلية والمدنية بحضور رؤساء بلديات ومخاتير .

بلدية الخيام قامت بمشاركة النادي الثقافي وجمعية حماية الثروة الحرجية والتنمية بزرع 500 شجرة صنوبر في شرقي البلدة .

حملة تشجير جواً وبراً في بلدة فتري – جبيل . أطنان من بذور السنديان والصنوبر والعفص والخروب . بالتزامن مع قيام جمعية ” لبنان أخضر من جديد ” بزرع ألفي شتلة صنوبر ورش كمية من بذور الأشجار الحرجية من أحراج البلدة .

في زغرتا طلاب المدارس قاموا بغرس أشجار من الصنوبر في الجبل المؤدي إلى دير مار أنطونيوس – قزحيا حيث غرسوا 2500 شجرة من الصنوبر الجوي .

طلاب الجمهور في إهدن ينظمون حملة تشجير في جبل السن حيث غرس 120 تلميذاً 100 شجرة من الأرز اللبناني .

” بيئتي بيتي ” عنوان حملة التشجير في عاليه وأراضي مطرانية الموارنة في بيت مري ….

ومن يتصفح المواقع الإلكترونية اللبنانية وصفحاتها البيئية يجد حركة دائبة لا تنقطع للبلديات الناشطة والجمعيات الأهلية الحية في ميدان البيئة وقيادة الحملات التشجيرية في كل المناطق .

في القرى والبلدات المتقدمة والمتحضرة تعمل السلطة المحلية المتمثلة بالمجلس البلدي على نشر التوعية ، وبذل الجهود التي تصب في خدمة مجتمعها وسبل النهوض به . فما بالكم إذا كانت بلدة مثل بلدتنا العزيزة برجا ، تسنزفها الأزمات ، ويتآكلها الإهمال ، وينخر فيها سوس التقاعس ، ومجلسها البلدي سارب في غيبوبته ، وكأن برجا في أحسن حالاتها وأنصع أيامها !

تنافس قومٌ على رتبة … كأن الزمان يُديم الرتب

إذا كان المجلس البلدي الراحل قد ترك برجا متردّية أوضاعها ، لا واحة تنموية في صحرائها ، لا هوية إنمائية له طوال عقد من الزمن ، فإنا نسأل ما هي هوية المجلس الحالي ؟ وما هي خطته ؟ وهل يُدرك ورئيسه حجم المشاكل والكوارث التي ترزح تحتها برجا ؟ ألا يُقدّر الإرث الثقيل عبر الإثنتي عشرة سنة التي ذهبت سدىً دون أية نقلة نوعية ؟ .

لماذا لا يُعلن المجلس البلدي الحالي رئيساً وأعضاءً حالة طوارىء إنمائية ؟ حتى على حملة تشجير من ناحيتكم ولو متواضعة أيها المجلس البلدي لا تـُقدمون ! السؤال المطروح بقوة : متى يستيقظ المجلس الحالي الذي نام مبكرا ؟ والحديث يتتابع …

مقالات ذات صلة

‫40 تعليقات

  1. سلام للمسؤلين عن الموقع وأولهم الشيخ جمال الذي ينطق باسمنا وآراؤه على الراس والعين .

  2. لااعرف اذا كان مكتوب علينا ببرجا نضل مكانك راوح.وهل تكون البلدية الحالية مثل السابقة تيتي تيتي كيف مارحتي كيف ماجيتي . حرام حرام يلي مش قد المسؤولية يقعد على جنب ويكفي الناس قرفو.

  3. انا من الذين انتخبوا البلدية الجديدة,وكنت ضد الشعاراتيين قبلها .ولكن معقولة المجلس الحالي ما ضرب ولا ضربة شغل ببرجا حتى اليوم ؟ هل هو افلاس؟.

  4. ياأخ علي الخطيب اذا كنت سميت المجلس البلدي السابق واصحابه بالشعاراتيين وهذا صحيح فالمجلس الحالي لازم نسميه بالتنظيريين ونقطة ع السطر.

  5. تحية للمعلقين المحترمين على هالخبر وللشيخ جمال يلي نفسو ظاهر بالكتابة ولو انه لم يكتب اسمه ؛وانا اتمنى من كل المهتمين والمحبين لبرجا يكونوا متل الشيخ بشاشة لايهمهم احد متل مابتهمو ضيعتو.لايجامل حدا.. على فكرة وين اعضاء البلدية ؟وليه مابنسمع صوتن ؟ليه مابيحكو؟ الهيئة غاطين بالشخير.

  6. جاء عن موقع إقليم الخروب والجوار الاتي : انتقادات لاذعة لإهمال برجا : موقع ” إي برجا” يدعو البلدية إلى الاستيقاظ

    الثلاثاء 1 فبراير 2011

    وجّه موقع “أي برجا” ( e.barja) نقدا لاذعا لأحوال برجا مؤكداً أن الأزمات تستنزف ” بلدتنا العزيزة “” ويتآكلها الإهمال وينخر فيها سوس التقاعس “.

    وقد اتهّم مقال نشر على الموقع المجلس البلدي الحالي بالتقاعس على الرغم من أن الموقع والمشرف عليه الناشط الشيخ جمال بشاشة كان من من بين الفاعلين الأساسيين في الإنتخابات البلدية الأخيرة.

    وقد علّق بعض المواطنين على هذا الموقف بالقول إنه يجب إعطاء فرصة للمجلس البلدي الحالي .

    وجاء في المقالة : “إذا كان المجلس البلدي الراحل قد ترك برجا متردّية أوضاعها ، لا واحة تنموية في صحرائها ، لا هوية إنمائية له طوال عقد من الزمن ، فإنا نسأل ما هي هوية المجلس الحالي ؟ وما هي خطته ؟ وهل يُدرك ورئيسه حجم المشاكل والكوارث التي ترزح تحتها برجا ؟ ألا يُقدّر الإرث الثقيل عبر الإثنتي عشرة سنة التي ذهبت سدىً دون أية نقلة نوعية ؟ “.

    وأضاف : إنه ” في القرى والبلدات المتقدمة والمتحضرة تعمل السلطة المحلية المتمثلة بالمجلس البلدي على نشر التوعية ، وبذل الجهود التي تصب في خدمة مجتمعها وسبل النهوض به . فما بالكم إذا كانت بلدة مثل بلدتنا العزيزة برجا ، تسنزفها الأزمات ، ويتآكلها الإهمال ، وينخر فيها سوس التقاعس ، ومجلسها البلدي سارب في غيبوبته ، وكأن برجا في أحسن حالاتها وأنصع أيامها !”

    وتساءل الموقع : ” لماذا لا يُعلن المجلس البلدي الحالي رئيساً وأعضاءً حالة طوارىء إنمائية ؟ حتى على حملة تشجير من ناحيتكم ولو متواضعة أيها المجلس البلدي لا تـُقدمون ! السؤال المطروح بقوة : متى يستيقظ المجلس الحالي الذي نام مبكرا ؟ ” .

    تعليقات أولى …

    وفي التعليقات الأولى على المقالة كتب احد القراء باسم ( أحمد سعد ) :” ربما استعجلتم على البلدية الحالية. اعطوها فرصة” .وجاء في تعليق باسم علي دمج : “سلام للمسؤلين عن الموقع وأولهم الشيخ جمال الذي ينطق باسمنا وآراؤه على الراس والعين ” وقال تعليق باسم ” ابن المعوش ” : “لااعرف اذا كان مكتوب علينا ببرجا نضل مكانك راوح.وهل تكون البلدية الحالية مثل السابقة تيتي تيتي كيف مارحتي كيف ماجيتي . حرام حرام يلي مش قد المسؤولية يقعد على جنب ويكفي الناس قرفو”.

    وتساءل تعليق باسم”علي الخطيب” بالقول : “انا من الذين انتخبوا البلدية الجديدة,وكنت ضد الشعاراتيين قبلها .ولكن معقولة المجلس الحالي ما ضرب ولا ضربة شغل ببرجا حتى اليوم ؟ هل هو افلاس؟”.

    وينتظر أن يكون لهذا الموقف ردود فعل واسعة مع ما يتمتع موقع ” أي برجا دوت كوم ” من حيوية ناشطة منذ نحو عام .

  7. ( أسرار سريعة ) إلتقطت من موقع إقليم الخروب والجوار : لوحظ إن إحدى البلديات الكبرى قد بدأت تتعرض لنقد علني من أقرب المقربين لها وبعضهم ممن ساهم في طبخها وترتيب لوائحها . يأخذ النقد على البلدية أنها لم تقدم حتى لو مشروع أو دراسة أو مخطط لعملها في المرحلة المقبلة رغم مضي أكثر من ستة أشهر على الانتخابات !!..

  8. السلام عليكم . بلدية برجا اليوم لالون لها ولاطعم ولا رائحة .بلدية التبويس وبلدية الفراغ .البرجاوي اليوم عم يستحلي احد من المجلس يقوم ويقول للناس :شوفي مافي .مع البلدية السابقة كانت حركة بلا بركة ولا ريحة البركة .والحالية لاحركة والظاهر لحد الان ما رح نشم ريح البركة.

  9. لما كان الحكي داير على البلدية القديمة والجماعة الاسلامية كلكن حكيتو وهاجمتو طالع نازل — ولما صار الحكي على بلديتكن المصونة النزيهة ! سكتو كلكن . وين المصلح العظيم ابو الشمقمق وين فتاوى د خالد شبو؟ لازم تنورونا بإرشاداتكم . نحنا بخير طمنونا عنكن يا تغيريين يا فلاسفة.

  10. والله حرام علينا ..ضيعنا هالبلدة بالمشاكل ..بتنزل على الضيعة كلها سوريين ونور مش معروف أشكالن من وين..صار الواحد يضيع بين ابن برجا والغربة… ونحنا عم نتفرج على بعضنا..بتروح صوب جب الغبرة 70% تقريبا من الساكنين في المشاريع هم من الفلسطينية والبيارتة والنور والله العليم شو بدو يجي بعد…وأهل برجا عم يهربو صوب البرجين… بكفي المشروع يلي عم يطلع على تلة بربر…وحياة ربكن حدا سأل لمين هالمشروع ومين بدو يسكن فيه…؟؟؟؟؟ ….للحقيقة أنا لا أنتمي بشكل أو بآخر لأي تنظيم أو حزب أو تيار سياسي موجود…أنا مش ضد البلدية السابقة أو الحالية لأنو بعرف أنو كلن بدن مصلحة هذه البلدة… بس انا بقول لو أن كل وجاهات هالبلدة بيتعاونو مع بعضن بشكلوا قوة كبيرة تستطيع ان تنهض بهذه البلدة من حالة الضياع والتهميش …
    يجب علين كبرجاويين أن نعي مصلحة هذه البلدة وأن لا نسمح لهذا أو لذاك بالتدخل في شؤوننا الداخلية…كما يجب علينا أن نتوحد في سبيل جعل برجا عاصمة الاقليم ….وأن نجعل لبلدة برجا صورة حسنة يتداولها الجميع…وأن نحسن هذه الصورة خارج برجا…لأننا جميعا نعلم أن برجا كما يقال مشهورة((بالكفر)) والعياز بالله…وأنا أقول لهم ..لو جلتم على الأقليم لوجدتم رجال ونساء برجا من أشد الايمان بالله…ومن أشد الناس في الكرم…
    وفي الخاتمة أتوجه بالشكر الى الشيخ جمال بشاشة حفظه الله لدعمه هذا الموقع الذي يتيح المجال امام الشباب للتعبير عن آرائهم بكل حرية ومسؤولية …كما أتوجه بالشكر الى كل برجاوي شريف تعنيه هذه البلدة ولا تغريه أي مادة عن حب بلدته… ندعو الله أن يحفظ هذه البلدة وان يحفظ أهلها…والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته….(تابع)…

  11. برافو للمعلق ابن برجا وبم صوتي لصوته وبسأل مين بيقدر يفيدنا عن مشروع تلة زاروت؟ بدنا توضيح نحنا ولاد برجا مش عارفين شيء عن الموضوع .حقنا نعرف . ياريت حدا من البلدية السابقة يقول شيء عن الموضوع . ومابعرف اذا البلدية الموجودة اليوم فايقة حتى نسألها؟ وبدي نوه متلك ياابن برجا بالشيخ جمال وانا هون مش مضطر جاملو. هذا الشيخ سابق الناس بتفكيرو وهو صوتنا.

  12. سؤال مشروع تلة زاروت الذي سأله بعض الأخوة يحتاج فعلا لجواب صريح وواضح من البلدية السابقة والحالية. كما يمكن أن يجيبنا على نفس السؤال متعهد حفريات المشروع المهندس عمر حسين الخطيب مسؤول التنظيم المدني في المنطقة (ونسيب مستشار الرئيس الحريري السيد منذر الخطيب) وكذلك متعهد الباطون في المشروع المهندس ماجد خضر ترو (خي النائب علاء الدين ترو). مع الشكر لموقع ايبرجا وادارته.

  13. أسئلةتطرح نفسها:::؟؟؟؟
    لماذا كل هذا التهميش لبلدة برجا؟؟؟؟
    من المستفيد الأكبر من هذا التهميش؟؟؟؟
    هل المطلوب اضعاف برجا..؟؟؟؟
    هل المطلوب أنو برجا يكون الها (((( بكل عرس قرص))))…؟؟؟؟
    من يتكلم باسم برجا…هل هو النائب مع احترامي وتقديري له…أم هي البلدية…أم التيارات السياسية الموجودة في هذه البلدة….؟؟؟؟
    بعد الانتهاء من طرح هذه الأسئلة المهمة أتوجه الى الطاقم الديني الموجود في برجاالذين أحترمهم وأقدرهم وأقول لهم:::
    لماذا كل هذه الانقسامات .ألم تكفينا السياسة …أم أنكم اتبعتوها…كذلك الأمر نرى انقساما واضحا في المصلين يعني (( انو يلي بصلوا بجامع الكبير لهم طابع سياسي معين ويليي بصلو بجامع الجيلاني لهم طابع سياسي معين))والاثنين ضد مع بعض… أقول لهم::: هل سيستم المساجد؟؟؟ هل قسمتم الجوامع…؟؟أهذا ما أمرنا به الاسلام…؟؟؟ أأسلامكم أحسن من اسلامنا أم أنه أقوى…؟؟؟اتقو الله في هذه البلدة…اتقو الله في أعمالكم…توحدوا .لأن غيركم لن ينفعكم.لا ينفعكم الا التعاون والتكاتف…وفي الخاتمة أتوجه بالتحية الى جميع مشايخ برجا مع كامل التقدر والاحترام……………(تابع)….

  14. يا شباب شو القصة نازلين بالمجالس البلدية بالنقد وما اسهل النقد اذا كنت بعيد عن المسؤلية المباشرة. يجب ان نضع ايدينا مع بعض جميعا وان نجاح او فشل المجلس البلدي بغض النظر عن لونه السياسي هو نجاح او فشل الجميع. فالكل يسير على طرقاتها ويشرب مائها ويشم هوائها. بالنسبة للمجلس الجديد لا تستعجلو علىه كتير مرحلة التخطيط هي الأصعب و التفكير ووضع الخطط يستغرق وقت طويل وكذلك فهم القوانين والأنظمة ليس بالأمر السهل. الملاحظ بان انتقاد المجلس السابق لآنه عمل الكثير ولكن بدون تخطيط كما هو واضح من الأنتقادات وتريدون من المجلس الجديد العمل والأنجاز الكبير من السنة الأولى وهذا ليس من الحكمة. دعوهم يدرسون ويخططون لكي يكون الأنجاز أن شاء الله ذو فائدة مستدامه للبلده. ضعوا ايديكم بأيديهم من أجل المصلحة الكبرى وهي مصلحة البلد والأختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية.

    مع التحية للشيخ جمال والذي من خلال الموقع يثير نقاش بناء للصالح العام أن شاء الله

  15. السيد علي سعد قال كلام يجب ان اصححه وارد عليه: ياسيد سعد التخطيط يكون لمشاريع كبيرة ومهمة ؛هذا بدو وقت ,متل الطرقات ومتل المدينة الصناعية والاستملاكات وغيرها.اما زرع الشجر شو بدو تخطيط ياابن سعد. منع اللحامين يكبو الدم بطرقات الضيعة ليه بدو تخطيط . تزفيت الحفر بالشوارع هذا بدو تخطيط اشهر وسنين.البلدية اليوم عم تاكل هوا وضيع وقت .لا عم بتخطط ولا عم تفكر مانغش بعضنا .رئيسها يوم بالضيعة وستة ببيروت بمركز التخطيط العالمي.وبدي اطلب من الشيخ جمال ما يقصر بحق اي مقصر في هذه البلدة ,ومتل ماوقفت ضد المجلس القديم لازم تكفي مع الجديد .امانة وانت خير من حملها والله يوفقك.

  16. النسر و القبرة

    تلاقى نسر وقبًرة فوق ربوة عالية. قالت القبًرة: طاب صباحك ايها السيد فنظر اليها النسر من عل وقال بصوت خافت: طاب صباحك.
    وقالت القبًرة: ارجو ان يكون كل شئ على ما تروم، ايها السيد. اجابها النسر : اجل كل شئ على ما نروم ولكن الا تعلمين انني ملك الطيور وانه لا يجوز لك ان تخاطبينا قبل ان نبدأك الكلام؟
    قالت القبًرة: يلوح لي اننا من الاسرة نفسها.
    نظر اليها النسر بازدراء وقال؟ من هو هذا الذي قال اني واياك من اسرة واحدة؟.
    اجابت القبرة : ولكني اود ان اذكرك بهذا الأمر، وهو ان في مستطاعي ان اطير في العلياء كما تعلو، وفي مستطاعي ان اغني وادخل الفرح على قلوب المخلوقات الاخرى من ابناء الارض، ولا تملك انت ان تقدم لها فرحا ولا متعة.
    عند ذاك غضب النسر وقال: فرح ومتعة؟ انت ايتها المخلوقة الصغيرة المدعيًة ! اني لقادر على تحطيمك بنقرة واحدة من منقاري وما انت الا بحجم قدمي.
    فما كان من القبَرة الا ان ارتمت على ظهر النسر واخذت تنقر ريشه، وأحس النسر بضيق وانزعاج، وطار بقوة وارتفع ما استطاع الارتفاع وقد اضمر ان يلقي القبرة عن ظهره ولكنه اخفق في ذلك ، واخيرا انطرح على الصخرة العالية ذاتها التي طار عنها وهو اشد ما يكون غيظا وحنقا ولم تفارق القبرة الصغيرة ظهره وراح يندم على تلك الساعة وما قدر له فيها.
    واقتربت منه في تلك اللحظة سلحفاة صغيرة واستغرقت في الضحك من المنظر واستمرت تضحك حتى استلقت على ظهرها.
    ونظر النسر من عليائه الى السلحفاة وقلا: انت ايتها المخلوقة البطيئة الحدباء اللاصقة ابدا بالأرض مم تضحكين؟
    أجابت السلحفاة ذاك اني اراك تحولت الى حصان وقد ركبك طير صغير ، غير ان الطير الصغير هو الأحسن.
    فقال لها النسر : انصرفي لشأنك انها قضية اسرة بيني وبين اختي القبرة ولا دخل لغريب فيها.

    من كتاب “التائه” لجبران خليل جبران

  17. الشخصية النرجسية (بالإنجليزية:Narcissistic personality disorder)، وهو اضطراب في الشخصية حيث تتميز بالغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين. ويتميز النرجسيون أيضاً بالصفات : – الاستغراق في الشؤون الداخلية بدرجة كبيرة

    – الهدوء المتكلف أو المصطنع، وإظهار تكيف اجتماعي كبير يغطي تشويه عميق في العلاقات الداخلية مع الآخرين

    – الطموح الزائد بأي ثمن..

    – الشعور بالعظمة مع مشاعر شديدة بالنقص جنباً إلى جنب..

    – اعتماد كبير على الإعجاب الخارجي وهتاف الاستحسان..

    – الشعور بالملل والضيق والفراغ..

    – الرغبة المستمرة في البحث عن الألمعية والقوة والجمال من أجل الإشباع..

    – عدم القدرة على الحب والتعاطف مع الآخرين..

    – الحيرة المزمنة وعدم الرضا عن النفس..

    – استغلال الآخرين وعدم الرأفة بهم..

    – حسد شديد ومزمن ودفاع عن هذا الحسد مثل تحقير الآخرين والقدرة المطلقة ..

    كما يصاحب الشخصية شعور غير عادي بالعظمة , يسيطر على صاحبها حب الذات و أهميتها , و أنه شخص نادر الوجود أو أنه من نوع خاص فريد لايمكن أن يفهمه إلا خاصة الناس . ينتظر من الآخرين إحتراماً من نوع خاص لشخصه و أفكاره , و هو استغلالي , ابتزازي وصولي يستفيد من مزايا الآخرين و ظروفهم في تحقيق مصالحه الشخصية , و هو غيور , متمركز حول ذاته يستميت من أجل الحصول على المناصب لا لتحقيق ذاته و إنما لتحقيق أهدافه الشخصية .

    ويميل النرجسيون نحو إعطاء قيمة عالية لأفعالهم وأفضالهم والبحث عن المثالية في آبائهم أو بدائل آبائهم من حيث المركز والعطاء…

    المصدر:www.wikipedia.org

  18. تحية طيبة وبعد…
    أولا أوجه الشكر لفضيلة الشيخ جمال بشاشة على طرحه مثل تلك المواضيع والتي تبرز الوجه الحقيقي للضيعة ووضعها.
    بداية أريد ان اوجه سؤالا :”أين الذين كانوا يهاجمون المجلس السابق والذي لم يصدقوا وطرح موضوع المجلس السابق حتى إنهالوا عليه بالشتائم؟؟؟؟ أريد ان أقولها كلمة واحدة من يريد ان يعمل خيرا لبرجا كان فعل منذ ولد أو منذ أن تولى منصب أو أصبح من وجهاء الضيعة وليس المجلس البلدي الذي يحدد من يعمل في برجا ومن لا يعمل فالجماعة الإسلامية كانت قبل وبعد توليها المجلس البلدي وما زالت تقدم المعونة لأبنائها ” والخير إلى الأمام” ولكن ماذا قدم المجلس قبل توليه المجلس فكان معهم الكثير من الإمكانات المادية وهذا لا يخفى على أحد؟؟؟ هل كانوا على بينة من المستشفى الذي كان سوف يبنى في البلدة ولكن نتيجة معارضة احد زعماء المنطقة تم إلغاء هذا المشروع؟؟؟ من فترة قصيرة تحدث البعض عن مشروع وهمي لإعادة تنظيم ساحة العين كما أطلقوا عليه البعض؟؟؟ فهل هذا المشروع فقط للبهورة أم هو في الحسبان؟؟؟
    أسئلة في رسم الإخوة الأفاضل في المجلس الحالي .
    وأيضا أريد القول بأن المجلس القديم أطلقوا عليه إسم مجلس الحيطان والمجارير فماذا نطلق على هذا المجلس الكريم؟؟؟؟

  19. يا صاحب كلمة الحق ,بلدية اليوم بلدية الافلاس بلدية طق الحنك بلدية النزاهة المزيفة بلدية الرانج بلدية الكرافات ——————– قال بلدية المستقبل ! هذه بلدية العصر الحجري.

  20. يا شباب, اعتقد بان التسمية الانسب هي بلدية الراس الواحد, فقد صادر رئيس البلدية قرار المجلس البلدي,مستفيدا بذلك من الولاء الاعمى لاعضاء البلدية المحسوبين على تيار المستقبل,بناء على التعليمات الواضحة من السيد احمد الحريري, و هنا على رئيس البلدية الشمولي ان يستفيد من تجربة بن علي و مبارك و يبادر الى اصلاحات سريعة, لعله بذلك يحول دون الثورة من الداخل و الخارج.

  21. متى تصبح ضيعتنا شامة بين الضيع !؟

    منذ أيام قليلة قامت البلدية بطرش الحائط المواجه لمحل كيكي ولكن باللون الأورونج الذي شوّه صورة الضيعة أكثر من الخربشات السياسية التي كانت موجودة عليه، كما أن الخربشات مازالت مقروءة.

    أرجو من بلديتنا أن تعيد طرش الحائط من جديد باللون المناسب(أبيض مثلا) لكي لا يبقى أثر لهذه الخربشات ولكي يكون منظر الضيعة لائق وبيبيّض الوجه.

    لأنه إذا مر أحد من قرى الإقليم المجاورة ح نتجرّس ما هيك ! الله يستر …
    ( أين الإتقان في العمل ؟ )

  22. بسم الله الرحمن الرحيم
    فقط أريد أن اوجه سؤال أين الذين يدعون نزاهة المجلس الحالي؟؟؟

  23. انا محـــــــروووووق متلك على هالضيعة،(انا مواطن من ضيعة ضايعه ) تحمسنا كتير وقلنا بدنا نغير اشتغلنا بايدينا واجرينا بس يا حسرة هالبلدية طلعت عايشة بالخسة, ولك المره بتحبل تسع شهور وبتخلف واذا ما خلفت بموت الجنين والهيئة يا شباب هالجنين الي جبن…اه مات بعد ما قطع التسع تشهر والهيئة انو خلق ميت آخ00 آخ 00 انا عمبرجع اعمل تقييم جديد لموقفي من البلدية الاولى صحيح عندي ملا حظات كتيرة عليها بس اشتغلت وصحيح عندا اخطاء بس في شغل ، يا شباب كيف بدا هالبلديةالحالية تشتغل وحوالي عشره من اعضائها بروحو على اشغالهن الساعة سته وبيرجعو الساعه سته والاطباء مش فاضيين والباقي غير مبالي ويا دلي شو عملت بحالي يا شباب انا مواطن من هالضيعة الضاعة والي مش عارفه شو بدا يا شباب النقد الذاتي مش عيب والاعتراف بالخطأ بيقولو فضيله وهلق مين معي بهالحكي ومين مش معي( ودارت يا محمد دارتSee More

  24. لما حدا بيجيب سيرة البلدية السابقة بفور دمي .ايامها كانت اكبر عملية هدر ونهب للمال البرجاوي .ياخيي يا محروق نحنا محروقين متلك . بس ماممكن نفكر نرجع على بلدية الجماعة الجهنمية . فكر لقدام ماتفكر لورا . خلص الجماعة صارت ورا ورا ماتت ودفناها .

  25. بسم الله الرحمن الرحيم
    يا عبد شكلك من مناصرين بلدية الغياب والهيمنة والفراغ بس الهيئة منك عايش ببرجا وما شايف البلدية الحالية أنا ما عم قلك رجع الجماعة الإسلامية لأن الجماعة ما عايزا البلدية لتخدم أهلها وبعدان إنتي شفت بعينك إنو البلدية السابقة كانوا سراقين؟
    “إن جاءكم فاسق بنبأ بتبينوا أن تصيبوا أمة بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين”
    طيب أنا لح أمشي معك بس بدي إسألك وين المصاري إلي عم تيجي على البلدية من اول ما بدأت عملها لحد اليوم شو عم نشتري فيا سيارات تننزل فيا على بيروت؟؟ لك يلا ليش أيمتى هودي إلي بالبلدية هلق إشتغلوا لبرجا لحتى يشتغلوا هلق بس الجماعة باقية ولن تدفن في حياتها ولو كره الآخرون بس أنا شايف إنو لح نصير بلا بلدية لأن كل إجتماع عم يصير بالبلدية دولة الدكتور عم يتخانق هو وواجد ومفكر حالو رئيس بلدية أميركا والجوار والسلام

  26. ياصاحب كلمة الزور ليه مابتسأل اخوانك عن المليارات يلي صرفتها بلدية المتسترين بالدين . المليارات يلي راحو متل الشخاخ على الرمل.بس انت شايف رانج حسن غصن. ياعمي جماعتك اكبر فضيحة.مابعرف كيف الكن نفس تحكو بعد كيف الكن عين .الله مش حيسامحكن لحتى تردو المصاري يلي بعزقتوها لأصحابها لاهل برجا انتو يلي جيتو ع البلدية بالوقت الضايع وضيعتو برجا.

  27. بسم الله الرحمن الرحيم
    نزولا عند قول الإمام الشافعي:” ما جادلني عاقل إلا غلبته وما جادلني جاهل إلا غلبني …”
    فإننيي لن انزل إلى مستوى الكلام الذي تخاطبني فيه ولكن اريد أن أوضح لك انني لست من المنظمين في الجماعة ولكن انا أقف الموقف الشجاع لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس ومن هنا أنطلق لأرد على كل شخص يتكلم بالباطل ويعتبره حق نعم انا أحترم رأيك لأنك جاهلا لما يحصل الآن في المجلس فنحن لا نمر بأزمات كتلك التي مرت بالأعوام التي كانت البلدية السابقة وانت تقول أنني لا أنظر إلا برنج دولة الدكتور فماذا تفسر شراء 3 رنجات للبلدية أين نحن النائب لا يملك أكثر من جيب واحد ومرافق على الأقل فلماذا هذا الإسراف في الأموال وبرجا كل يوم تزيد وتزيد بعدد سكانها وأين المجلس البلدي من اذي يحصل على أطراف برجا من الزحف البيروتي إلى المنطقة والذي لا نعرف من أين يأتون وسنصبح من اليوم ولاحقا نحن الغرباء هل تسعة أشهر ونيف كلها كانت مرحلة تخطيط ونبش أوراق “لحتى نشوف شو صارقين” أو لندهن حائط في ساحة العين؟؟؟؟ وكمان ما بعرف إذا كان هذا الحائط قد خطط له بالشكل المطلوب أو لحملة التشجير البسييطة التي قامت بها البلدية فأين المشاريع الكبيرة التي وعدوا بها أهلنا في برجا, فالجماعة وعدت اهلها بأن تقوم ببعض المشاريع وقامت بوعودها من دون بعض المشاريع التي واجهتها الصعاب ووقف أمامها من يدعي الزعامة في المنطقة, المهم انا لست بصدد سرد ما قدمته البلدية السابقة ولكن أنا بصدد المراقب للبلدية الحالية وما سوف تأتي به لبرجا والجماعة سوف تكمل ططريقها نحو ما يتطلع إليه أهلنا وسوف تقدم كل ما يتوجب عليها تقديمه من أجل خدمة أهلها وكما تعودت دائما وأعود وأكرر هذا يعبر عن رأيي الشخصي وإنني لا انتمي لأي جهة وإنني إن رأيت شيئا إيجابيا في المجلس الحالي أنا من اول الذين سوف يقفون إلى جانبهم لأنني أقتنع بأن برجا ليست ملك لأحد لا لهذا أو ذاك كلنا من أهل بلدة واحدة ولا أحد يلغي الآخر ويجب علينا أن نفكر كيف نحمي ضيعتنا .
    يا أخي الحبيب أقول لك هيا بنا يد بيد لكي نكمل لبرجا إزدهارها فالكلام هذا يفرق لا يعمر وأنني لا أقطع الحديث معك لكن إذا أنت تريد هذا فانني لن انجر إلى الشجار معك لأنني مقتنع بموقعي بانني صاحب كلمة حق وليس مدافع عن طرف ضد آخر وأشكر الإخوة القيمين على الموقع وعلى رأسهم فضيلة الشيخ جمال بشاشة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  28. يا عيني ياعبدسعد ماعرفت الحقيقة بعد
    الكيس الفاضي مش مليان ـــــ واللمع بيجي قبل الرعد

    والمتل بيقول ( لو بدا تشتي غيمت) ( والمكتوب بينعرف من عنوانو )

    يا عبود انا كنت متلك ناطر المعجزات من هالبلدية بس يا زلمي لو تبخت بحص كانت خلصت وأكلنا
    ولك الثورة بمصر ما اخدت اسبوعين ولك ياعمي تسع تشهر ياعالم ليك ياعبود الوقت مهم بحيات الشعوب وبغير معادلات بتعرق شو الفرق بين بلدية الجماعة وبلديتنا – بلدية الجماعة كانت عالارض بس بلديتنما بالسما يمكن ليتأكدو اذا السما زرقا ( يا معلم عبد فيك تعدلي انجازات هالبلدية خلال تســـــــــــــع تشهر بركي أقنعتني ……آ آ آ آ آ آ آ خ يا هالضيعة الضايعة

  29. نصيحة للاخ الحبيب المطلق على نفسو لقب صاحب كلمة حق وقد تكون كذلك و لكن بغض النظرعن كلامك وتعليقاتك مش شايف انو اللقب الذي اتخذتو لنفسك فيه شوية جزم انك دائما على حق و
    مش جاعل لنفسك امكانية الخطا؟
    انا رايي تغير لقبك لان مش معقول تدلي براي خاص وتعتبرو كلمة حق.

  30. لماذا برجا تسكت على ما وصلنا إليه أين من أعطى صوته لتلك المجلس موعودا بالتغيير فاين هو التغيير وبعد تسعة اشهر من التخطيط ثم التخطيط فهل أنجبت قيصريا أم ان المولود قد توفي ولن يعيش بسبب إنقلاب الطاولة التي كانت تجمعهم تحت كلمة التغيير والقرار الحر الذي كانوا يريدهونه من برجا فأين ذلك القرار الذي تنادون فلتقوم البلدية الحالية بمسؤولياتها في برجا فأنا ومن موقعي كمواطن يعيش على أرض تلك الضيعة الحبيبة فأنا أطالب المجلس الحالي إما أن يقدم خطة أو تصور لما سوف أو ربما تقوم به إما فنحن كأبناء ضيعة واحدة نريد بلدية واضحة المعالم لا بلدية نخطيط فحسب هذا إذا وجد نحن نريد بلدية عمل وجهد لا بلدية تفتيش ونبش لأوراق الماضي متناسية الأيام والأسابيع التي تمر فمصر سقطت بأسابيع فما بالك ب 9 أشهر ونيف شكرا لموقع ebarja وأنا منطلق من فكرتي وأطالب المجلس الحالي أن يقدم ما عنده من تطلعات من أجل هذه الضيعة الحبيبة برجا.

  31. ابو كنعان الرجاوي
    اوجه تحية للمواطن البرجاوي والى المسلمين كافة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف خاتم النبيين صلى الله عيله وسلم

  32. بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .

    الآية التاسعة والخمسون بعد المئة من سورة آل عمران ، وهي قوله تعالى :

    فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ

    أيها الإخوة الكرام ؛ إنَّ الرحمة في قلب الإنسان مؤشر على اتصاله بالله عز وجل ، فأبعدُ قلب عن الله عز وجل هو القلب القاسي .

    لذلك ورد في الحديث القدسي : إذا أردتم رحمتي فارحموا خلقي ، الراحمون يرحمهم الله ، أبعد القلوب عن الله القلب القاسي ، فإذا كان للرحمة مؤشر ، وللإيمان مؤشر ، وللاتصال بالله مؤشر ، فهذه المؤشرات تتحرك معاً .

    يعني حجم إيمانك بحجم اتصالك بالله ، وبحجم رحمة الخلق في قلبك ، فلما يقسو قلبُ الإنسان على عبادِ الله ، يوقع فيهم الأذى .

    صدقوني … لا تنفعه صلاته ولا صيامه ولا حجه ولا زكاته ، لأنه بعيد عن الله عز وجل ، وهذه العبادات أساس القرب ، إما أنها طريق إلى القرب ، أو إن القرب من خلالها يظهر ، ومن كان قاسياً في معاملته مع عباد الله عز وجل ، فهذا دليلُ بُعدِهِ عن الله عز وجل هذه نقطة ، أما النقطة الثانية كما قال عليه الصلاة والسلام : بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً وَحَدِّثُوا عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ *

    (رواه البخاري عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو)

    فلْنُبلِّغ هذه الآية : “ولو كنت فظًّا غليظ القلب لانفضوا من حولك ” ولو كان الإنسان فظاً غليظ القلب ، وكان متمكناً من علمه ، متبحراً في ثقافته ، لكنه فظٌ غليظ القلب ، فإنّ الناس يجفونه ، ويصدُّون عنه .

    فما قولك أن النبي عليه الصلاة والسلام ، ومَن هو النبي ؟ إنّه سيد الخلق ، حبيب الحق ، سيد ولد آدم ، المعصوم ، الموحى إليه ، المؤيد بالمعجزات ، كل هذه الميزات لو كان فظًّا غليظ القلب مع كل هذه الميزات لانفض الناس من حوله .

    فكيف إذًا بإنسان لا معجزة معه ، ولا وحي ، ولا هو معصوم ، ولا سيد الخلق ولا حبيب الحق ، بل هو واحد من عامة المؤمنين .

    فإذا كان في دعوته قاسياً فظاً غليظاً هل تقبل دعوته ؟ فمعنى الآية دقيق ، يعني: أنت أيها النبي ، أنت على ما أنت عليه من تفوقٍ ، من عصمةٍ ، من تأييدٍ بالمعجزات ، من إكرامٍ بالوحي ، أنت بكل هذه الميزات !!! ولو كنت فظاً غليظ القلب لا نفضوا من حولك .

    فكيف بالذي ليس متفوقاً ، وليس مؤيداً بالمعجزات ، ولا يوحى إليه ، ولا سيد الخلق ، ولا حبيب الحق ، فكيف تكون فظا غليظ القلب .

    تروي كتب التاريخ ، أنَ رجلاً دخل على بعض الخلفاء ، فقال : إنني سأعظك وأغلُظ عليك ، وكان هذا الخليفة فقيهاً ، فقال : ولِمَ الغلظة يا أخي ، لقد أرسل الله من هو خيرٌ منك إلى من هو أشرُّ مني ؛ أرسل موسى وهارون إلى فرعون ، فقال : ” فقولا له قولاً ليناً لعله يتزكى أو يخشى ” .

    (سورة طه : 44 )

    لذلك من أمر بمعروف فليكن أمره بمعروف ، فلن تستطيع أن تفتح عقول الناس ، قبل أن تفتح قلوبهم بالإحسان ، لذلك قالوا : الإحسان قبل البيان ، لا تستطيع أن تقنع الناس بالحق إلا إذا كنت على الحق ، والقدوة قبل الدعوة ، هناك قواعد ، القدوة قبل الدعوة ، والإحسان قبل البيان ، لن تستطيع أن تكون مؤثراً بالآخرين إلا إذا كنت محسنًا إليهم .

    فلذلك يقول النبي عليه الصلاة والسلام : “بعثت بمداراة الناس” هذه الباء في اللغة من معانيها الاستعانة ، يعني أنا أستعين على هدايتهم بمدارتهم .

    وقد يسأل سائل : ما لفرق بين المداراة والمداهنة ؟ ثمَّةَ فرقٌ كبير ، فما أبعد المداراة عن المداهنة .

    المداراة بذل الدنيا من أجل الدين ، تنفق شيئًا من وقتك ، وخبرتك ، وراحتك ، ومن مالك في سبيل أن تؤلف قلب أخيك ، هذه مداراة ، ولكن المداهنة أن تنفق من دينك من أجل الدنيا ، ” ودوا لو تدهن فيدهنون”

    ( سورة القلم : 9 )

    المداهنة خطيرة ، والمداهن منافق ، لا يصلي لئلا يظن أنه به دين ، هذا بذل من دينه من أجل حسن علاقته بزيد ، فهذه مداهنة ، فالمداهنة بذل الدين من أجل الدنيا ، أما المداراة فبذلُ الدنيا من أجل الدين فلذلك : “فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك” .

    كان عليه الصلاة والسلام إذا دخل بيته لف ثوبه حتى لا يزعج أحدًا ، للثوب عند المشي حفيف ، فهل يعقل أن حفيف الثوب يوقظ الأهل ؟ من شدة رقته ، ومن شدة رحمته ، وشدة عنايته بأهله ، فكان إذا دخل بيته لف ثوبه ، وكان إذا رأى صبياً سلَّم عليه ، وكان الحسن والحسين يركبان على ظهره في البيت فيقول : نعم الجمل جملكما ، ونعم الحملانِ أنتما ، لماذا وصل إلى ما وصل إليه ، بأخلاقه العالية : “وإنك لعلى خلق عظيم ” (إنك لعلى) ، ما قال الله سبحانه : إنك ذو خلق عظيم ، لأنّ ثمة فرقًا كبيرًا بين أن يقول : إنك ذو خلق ، وإنك لعلى خلق .

    فإذا وقع الإنسان في صراع ، يقول : جاهدتُ نفسي جهادًا كبيرًا ، حتى ضبطت أعصابي ، إذاً أنت ذو خلق ، أما النبي فعلى خلق ، و(على) تفيد الاستعلاء ، فهو متمكن ، فمهما استُفِزَّ فلا شيء في الأرض يخرجه عن خلقه العظيم ، إنّه متمكن من خلقه .

    إخواننا الكرام ؛ الإيمانُ حسنُ الخلق ، فإذا ألغيت الخلق ، ألغيت الإيمان ، وألغيت الدين ، ولم يبق إلا شيئان ، لن يبقى من الدين إذا ألغيت الخلق إلا طقوس لا معنى لها ، وثقافات لا تنفع ولا تجدي ، معلومات وطقوس من دون أخلاق نعم .

    ولو كنت فظاً غليظ القلب لا نفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين.

    فالآية دقيقة ، يجب أن تستشير، لأنه من استشار الرجال استعار عقولهم ، فأنت تستعير مثلاً خبرة خمسين سنة بسؤال .

    من هو الذكي العاقل الموفق ؟ هو الذي يستشير ، والنبي عليه الصلاة والسلام جاءه صحابي جليل ، قال له : هل هذا الموقع في بدر ، وحيٌ من الله أم الرأي والمشورة ؟ فإذا كان وحيًا ، فلا اعتراض ، فقال له : بل الرأي والمشورة فقال الصحابي : يا رسول الله هذا ليس بموقع ، قال له : أين الموقع إذًا ، قال له هناك ، وأشار إليه بكل بساطة ، بكل طيب نفس ، وقف قدوة لكل مَن يأتي بعده من العلماء والأمراء ، فأمر الجيش أن يستقر في المكان الذي أشار إليه الصحابي ، إذاً لقد مارس المشورة ، “و شاورهم في الأمر” .

    فمن خصائص المؤمن ، أنه يشاور ، لكنْ من يستشير ، الاستخارة لله ، وتعلمون الاستخارة ، يعني قبل أن تقدم على أمر مباح ، من زواج ، من شركة ، من سفر ، تستخير الله عز وجل ، بأن تصلي ركعتين ، وتدعو بدعاء معروف ، إن كان في هذا الأمر خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فيسره لي ، وإذا كان خلاف ذلك فاصرفه عني واصرفني عنه فلا أتعلق به ، واقدر لي الخير حيث كان ، هذه هي الاستخارة ، أما الاستشارة لأولي الخبرة من المؤمنين ، فعوِّد نفسك ، بكل عملك ، بتجارتك ، بصناعتك ، بزراعتك ، أنْ تبحثَ عن إنسان تثق بعلمه ، وبخبرته ، وبورعه ، لتستشيره ، فأنت إذا استشرته فقد استعرت خبرة خمسين عامًا بسؤال واحد .

    لذلك يا أخي ، القرآن الكريم يحضُّ على المشورة :” وشاورهم في الأمر” ، إذا كان النبي المعصوم ، المؤيد بالوحي ، وبالمعجزات ، مأموٌر أن يشاور أصحابه ، فالمؤمنون من بابٍ أولى ، فنحن إذاً من باب أولى أن نستشير ، وما مِن إنسان يقع في شر عمله إلا وقد انفرد برأيه ، استشِرْ يا أخي إن كنت تاجرًا ، فابحثْ عن تاجر تثق في علمه ، ودينه ، وفهمه ، وخبرته فاسألْه عما أنت مقبِل عليه ، وإذا كنت بالصناعة فاسأل صناعيًّا مؤمنًا ، وإذا كنت بالزراعة فاسأل زراعيًّا مؤمنًا ، وإن كنت بالوظيفة فاسأل موظفًا مؤمنًا ، فاستشر ، فمن استشار الرجال استعار عقولهم ، “وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين” ، والتوكل أيها الإخوة بالقلب لا بالجوارح ، فعليك أن تسعى بجوارحك ، قال أحد العلماء الكبار : السعي سنة النبي عليه الصلاة والسلام ، والتوكل حالة النبي ، فله حال وله سلوك ، فالسعي سنته ، والتوكل حاله ،

    والحمد لله رب العالمين

    تفسير القرآن الكريم
    لفضيلة الدكتور العلامة محمد راتب النابلسي

  33. صراحة المؤيدين للجماعة بالبلدية السابقة حيرونا. مامضى على الانتخابات سنة وبدأوا يتكلموا عن الانجازات .وبالنسبة لهم ما لازم تحكي عن عهدن و 12 سنة مضوا . يعنى لازم الناس تسكر بوزها وما تجيب سيرتهن .لأن الله خلقهم وكسر القالب . وبنظرن انو عبد الناصر غزيل ومحمد جليل ويلي معن مسطرة نادرة وبرجا ماممكن تجيب متلن لا هلق ولا بعدين .هودي الله بعتهم حتى يغيرو الضيعة .والحمد لله الله وفقنا كتير . يلي مع الجماعة بدهم من اهل برجا يمرون من جنب الروائح الكريهة الطالعة من المجلس السابق ويسدوا مناخيرن بس . هيدي طويلة ! بدنا نشيل اساس ها الروائح . مش عارفين انو الروائح فطستنا كل هاالسنين؟ وممنوع نحكي كمان.انضبوا ببيوتكن بقا .

  34. بسم الله الرحمن الرحيم
    لا أعلم غن كان هذا الموقع يقبل مثل هذا الكلام البذيه الذي يدل على أخلاق صاحبه ولا يمت إلى الحقيقة بصلة فمنذ بداية كلامه وهو يرمي الإهانات متناسيا الإنجازات التي حققها الكثيرين من الإخوة الشرفاء من أهل بلدتنا الكريمة, أقول لك يا أخي بلال أننا لا نقول أن الإخوة في الجماعة ليس لهم مثيل لا فهناك الكثيرين من الإخوة في برجا لهم تقديمات وخدمات في برجا الحبيبة ولكن أنا من موقعي كمواطن برجاوي أقول لك انني أهتف وأهاجم الإخوة في المجلس البلدي وذلك من غيرتي عليهم وأريد لبرجا أن تزدهر كما وعدت من قبل المجلس الحالي في الإنتخابات فالمجلس البلدي جاء من الإنتخابات البلدية وبقناعة أهلها ولكن أهل برجا ينظرون إلى ما يقدمه ذلك المجلس وعلى رأسهم دولة الدكتور حسن غصن الذي يحمل شعار النظلم متناسيا ما يحصل في برجا من يوم لآخر فإن برجا بحاجة للكثير من الإنجازات والمشاريع والتي كانت سوف تنجزها البلدية القديمة لولا الأزمات التي مرت بالبلاد من حروب وأحداث منعتها من ذلك فأنا لست ضد ذلك المجلس ولكن أريد من يعمل لا من يقف متفرجا .
    هذا أولا أما ثانيا أقول لك يا أخي بلال وأتكلم عن نفسي بأنني لست من الإخوة من الجماعة والجماعة ليس لها صلة بالكلام الذي يصدر من صاحب كلمة حق ومن مواطن برجاوي يغار على ضيعته فهل رأيت شيئ من المجلس الحالي فكفى تخطيط فهل برجا تزدهر فقط بالتخطيط فنحن نريد العمل والجهد من أجل برجا وأهلها.
    وأخيرا أقول لك بأن من كان من الذين يناصرون الأخوة في المجلس يطالبهم بالمشاريع الضخمة
    وهذا سؤال مقتبس من حديث القيمين على الموقع والذي يلاقي دعما من فضيلة الشيخ جمال والذي كان من المؤيدين للتغيير ولكن جوبه كما جوبه الكثيرين في برجا بالفراغ وذلك حتى اليوم ومنذ تسعة أشهر (“ماذا لا يُعلن المجلس البلدي الحالي رئيساً وأعضاءً حالة طوارىء إنمائية ؟ حتى على حملة تشجير من ناحيتكم ولو متواضعة أيها المجلس البلدي لا تـُقدمون ! السؤال المطروح بقوة : متى يستيقظ المجلس الحالي الذي نام مبكرا ؟”)وشكرا

  35. “متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا؟!

    “لا تكن عبدَ غيرِك وقد جعلك الله حرًّا”.

    “خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم، وتصلون عليهم ويصلون عليكم، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم”..

    “أيها الناس إني وُلِّيتُ عليكم ولست بخيركم، إن رأيتموني على حقٍّ فأعينوني، وإن رأيتموني على باطل فسدِّدوني، أطيعوني ما أطعتُ الله فيكم، فإن عصيتُ فلا طاعةَ لي عليكم”..

    .. لا خيرَ فيكم إذا لم تقولوها، ولا خيرَ فينا إذا لم نسمعها.. رحم الله امرءًا أهدى إليَّ عيوبَ نفسي”..!

    “من رأى منكم فيَّ اعوجاجًا فليقومْني”..

    “لو رأينا فيك اعوجاجًا لقوَّمناه بحدِّ سيوفنا”..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى